شبكـــة رحيـــق للتربيـــة والتعليـــم

شبكـــة رحيـــق للتربيـــة والتعليـــم

هذا المنتدى يهتم بكل ماهو جديد في قطاع التربية والتعليم


    معلومات هامة ومفيدة

    شاطر

    زائر
    زائر

    معلومات هامة ومفيدة

    مُساهمة من طرف زائر في الأحد أكتوبر 12, 2008 12:10 pm



    سبب سواد الفضة[/align]

    من الملاحظ أن الحلي والأواني الفضية تحتاج إلى تنظيف دائم لأن لونها يميل إلى السواد بعد فترة ويرجع ذلك إلى تفاعل الفضة مع الكبريت مكونه كبريتات الفضة الذي يسبب هذا اللون الأسود .
    الذراع

    عرف الذراع كمقياس للأطوال منذ فترة طويلة ، والذراع يساوي 58 سم .
    أكثر المعادن طواعية

    يعتبر الذهب هو أكثر المعادن طواعية وليونة ، حيث يمكن تشكيل الذهب بسهولة تفوق باقي المعادن ، ويمكن مد أوقية واحدة من الذهب على شكل خيط طوله 69.2 كم .
    عين الصقر

    دائماً ما يضرب المثل في حدة البصر بعين الصقر ، وتبلغ حدة بصر الصقر الأشهب ثلاثة أضعاف حدة بصر الإنسان القوى البصر ، وقد فسر العلماء ذلك بأن عين الصقر تملك عدسة خلفية مكبرة ترى الأشياء أولاً ثم تسلمها للعدسة الأمامية المتصلة بالمخ .
    علم الديموغرافيا

    علم الديموغرافيا هو علم الذي يختص بأحوال المجتمع الإنساني من حيث المواليد والوفيات والزواج والطلاق والهجرة وتقسيم السكان وتصنيفهم وفقاً للعديد من التصنيفات .
    مادة الهيلوجلوبين

    المادة الحيوية في دم الإنسان هي الهيموجلوبين ، وهذه المادة هي المسئولة عن تحويل الأكسجين من كرات الدم الحمراء إلى خلايا الحسم ، ويجب ألا تقل نسبتها في الدم عن 7 % حتى لا يصاب الإنسان بالأنيميا.
    قرون الاستشعار

    قرون الاستشعار أو اللوامس هي من أهم أعضاء الحس لدى الحشرات ، ويتباين شكل هذه القرون من خيوط رقيقة إلى أشكال غليظة أو كثيرة التفرع ، وهي تعتبر أيضاً من أعضاء الشم لدى الحشرات .
    اكتشاف حمض النيتريك

    في عام 1838 اكتشف الكيميائي الفرنسي فريدريك كوهلمان طريقة تحضير حامض النيتريك ، وذلك عن طريق أكسدة النشاذر في وجود عامل مساعد هو البلاتين .
    قدرة الذباب على التناسل

    للذباب قدرة هائلة على التكاثر حيث تبدأ الأنثى في وضع البيض بعد حوالي أسبوعين من مولدها ، وتضع حوالي 150 بيضة ، وهي تضع طوال حياتها حوالي أربع مرات .
    أكبر طائر في العالم

    تعتبر النعامة هي أكبر طائر في العالم في الوقت الحالي ، وذلك رغم عدم استطاعتها الطيران لثقل حجم جسمها .
    أقوى مركب معدني من حيث الجذب المغناطيسي

    يعتبر المزيج من معادن الكوبالت والنحاس والساماريوم هو أقوى مركب معدني من حيث قوة الجذب المغناطيسية .
    مادة الفازلين

    من المواد التي تستخدم بكثرة في مستحضرات التجميل مادة الفازلين ، وهذه المادة إحدى مشتقات النفط !
    مرض الكُزاز

    مرض الكُزاز هو مرض التيتانوس ، وهو من الأمراض الشديدة الخطورة على حياة الإنسان ، وهو مرض من ضمن الأمراض التي وضعتها منظمة الصحة العالمية ضمن أمراض الحجر الصحي .
    كبريتات الكالسيوم

    كبريتات الكالسيوم هو الاسم العلمي للطباشير المستخدم في الكتابة بقاعات التعليم .
    علم الانثروبولوجي

    علم الانثروبولوجي هو الاسم الذي يطلق على علم الأجناس .
    معدن البلاتين

    يعتبر معدن البلاتين من أنذر المعادن وأثمنها في العالم ، وقد تم اكتشافه لأول مرة في عام 1736 في امريكا الجنوبية.
    عدد أسنان الأطفال

    من المعروف أن عدد أسنان الإنسان البالغ 32 سناً ، أما عدد أسنان الأطفال فهو 20 سناً .
    أخف المعادن

    يعتبر معدن الليثيوم هو أخف المعادن التي تم اكتشافها حتى الآن ، وقد اكتشف هذا المعدن العالم السويدي " ادفويدسون " في عام 1817 .
    الديناصور

    lلديناصور هو أحد الحيوانات الضخمة التي عاشت على سطح الأرض وانقرضت منذ ملايين السنين ، وهو من رتبة الزواحف ذات الدم البارد ، وكان يبيض ويتغذى على النباتات فقط .
    خيوط العنكبوت

    يعيش العنكبوت تقريبا فى كل بيت و فى كل مكان و هو نشيط جدا حيث يبنى بيتة كى يصطاد فرائسة .. و هو يقوم بافراز الخيوط الحريرية و يعمل منها اشكالا هندسية دقيقة .. و يظن الانسان ان العنكبوت يقوم بهذة العملية دون خطة مرسومة لكن ما هى الحقيقة ؟
    قام احد الدراسين لحياة العنكبوت بقطع خيط من نسيج بيتة بابرة صغيرة محماة بالنار و انتظر قليلا يراقب ماذا يفعل العنكبوت و فى لحظات احس العنكبوت ان هناك شيئا ما قد حدث لنسيجة و اسرع الى المكان الذى بة القطع و سرعان ما شرع فى اصلاح الجزء المقطوع حتى عاد النسيج الى ما كان علية قبل القطع تماما .
    التماسيح

    تضع أنثى التمساح ما بين 30 إلى 60 بيضة في المرة الواحدة و هي حجم بيضة الدجاج الرومي الكبير .. و هي تحفر للبيض حفرة على الساحل على مقربة من الماء ثم تغطى البيض بالتراب او الطين او الحشائش , و عندئذ يقوم الدفء الواصل إلى البيض من الشمس و الناشىء عن اختمار النبات او المادة التى تغطت بة بتنشئة الجنين داخل البيض و عند استعداد الجنين الخروج تسمع الام الصوت داخل البيضة فتسرع برفع الغطاء عنة و يستخدم الجنين سنا يعرف بسن الفقس يوجد فوق الفم فى كسر القشرة و الخروج حيث تقودة الام فورا الى الماء لتقوم وحدها بواجبات حياتها و يبلغ طول التمساح عند الخروج من البيضة حوالى 20 سم .
    طقطقة الأصابع

    بعض الناس يعتاد " طقطقة " اصابعة و يستمتع بالصوت الصادر عن حركات شد اصابعة بقوة ولا يشعرون اثناء ذلك بالاذى الذى ينتج عن ذلك .و من الاضرا التى تترتب على هذة العملية فقدان المادة اللزجة الموجودة حول السلاميات بين فقرات الاصابع و اصابة الاصابع بالتصلب و لذلك فان طقطقة الاصابع عادة خطرة لا يجب على الانسن ممارستها حتى لا يصاب باى ضرر بسبب ذلك .
    مصادر الطاقة

    كيف تتحرك و تعمل ؟ تفتح الباب او تلعب كرة القدم او تشارك فى تمثيلية مدرسية , تعمل طول اليوم . كيف يستطيع جسمك فعل كل ذلك ؟ ما الذى يجعلك تتحرك ؟إنك تتحرك بنفس الطريقة التى تتحرك بها السيارة .فكلاهما يستخدم قوة الدفع و قوة السحب لحركتة .
    من اين تتاتى هاتان القوتان ؟ من الطاقة . فالطاقة هى التى تمنح القوة للعمل و الحركة . و هى التى تحدث الدفع و السحب .يحصل جسمك على الطاقة من الطعام . تاكل و يهضم جسمك ما اكلت . و تحدث الطاقة المتولدة عن الطعام الدفع و السحب للذين يجعلانك تتحرك و تعمل . اما السيارة فإنها تحرق الوقود الموجود فى خزانها لتوليد الطاقة . هذة الطاقة هى التى تحدث الدفع و السحب , اللذين يديران عجلاتها . إنك لا تعمل بالبترول , كما ان السيارة لا تعمل بالبيض المقلى . لكن كلا منكما يستخدم الطاقة بنفس الطريقة , و تصلكما من نفس المصدر , و هو الشمس ! تخزن الحيوانات و النباتات كلها الطاقة من ضوءالشمس . و عندما تاكل انت نباتا او لحم حيوان , فإنك تحصل على تلك الطاقة . يصنع البترول من النفط . و يعتقد ان مصدر النفط هو الحيوانات و النباتات التى عاشت قبل ملايين السنوات ,هكذا تكون الشمس مصدر الطاقة جميعها .
    ما هو الضوء ؟

    الضوء يجعلك ترى الاشياء . فبدونة لا ترى شيئا . فى النهار , يريك ضوء الشمس ماذا يحدث . لكن اذا نظرت عبر النافذة الى الخارج فى الظلام فماذا ترى ؟ قد ترى النجوم المتلالئة فقط و لا شى سواها , مع ان الاشياء مازالت كما كانت فى النهار . و لكن ليس هناك ليساعدك على رؤيتها .ينير ضوء الشمس كوكبنا ( الارض ) . لكننا نحتاج الى ضوء فى الليل . و قبل اختراع المصباح الكهربائى كان الناس يستخدمون اللهب للانارة . فيشعلون حرائق صغيرة او بعض الشموع للانارة و التدفئة . و لكن ماذا عن المصباح الكهربى ؟ عندما تدير مصباحا كهربائيا لا ترى لهبا . فمن اين اتى الضوء ؟ إذ كورت راحتيك حول مصباح كهربائى عرفت الجواب . فبصلة المصباح حارة اذ عندما تشعل الضوء تمر الكهرباء عبر سلك دقيق داخل البصلة. و هذا يجعل السلك حارا , و بعض الحرارة تتحول ضوءا . الواقع ان كل شى حار بدرجة معينة يبث الضوء و الحرارة . لكن لحسن الحظ لم نعد نحتاج الشموع او سواها للانارة . فلدينا المصباح الكهربائى و مصابيح الشوارع و السيارات . و جميعهاتجعل عالمنا مليئا بالضوء .
    ما هى المادة ؟

    إذا قدمت لك هدية ملفوفة بورقة , فلن تعرف ما هى حتى تفتحها . لكنك تستطيع التخمين فيما يخص حجمها و وزنها . الورقة و الهدية داخلها مصنوعتان من شى ما , شى لة كتلة و يشغل حيزا من الفراغ . هذا الشى إسمة " المادة " . كل ما كانت لة كتلة و شغل حيزا من الفراغ , فهو مادة . إذن فانت مادة ايضا , و هكذا الكرة و الساعة و الباب و الحيوان و النبات و كل شى حولك . حتى الهواء الذى تتنفسة , فهو مادة , لكنك لا تشعر بحجم كتلتة لانها خفيفة للغاية . الواقع ان للهواء مادة , و يشغل حيزا من الفراغ . يمكنك رؤية ذلك الحيز عندما تنفخ بالونا . و يمكنك ان تشعر بة داخلك عندما تستنشقة . لهديتك كتلة , و هى تشغل حيزا من الفراغ .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 26, 2017 1:32 am