شبكـــة رحيـــق للتربيـــة والتعليـــم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكـــة رحيـــق للتربيـــة والتعليـــم

شبكـــة رحيـــق للتربيـــة والتعليـــم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكـــة رحيـــق للتربيـــة والتعليـــم

هذا المنتدى يهتم بكل ماهو جديد في قطاع التربية والتعليم


    ملخص عن البلاغة

    فارس الجزائر
    فارس الجزائر
    Admin
    Admin


    الموقع : kha_dir1977@yahoo.fr

    ملخص عن البلاغة Empty ملخص عن البلاغة

    مُساهمة من طرف فارس الجزائر الخميس أكتوبر 30, 2008 10:10 am

    هذا ملخص مبسط لعلوم البلاغة .......

    البلاغة
    علم البلاغهـ :

    بدايتاً ان كنت تريد ان تصبح بلاغياً بارعاً ..

    احضر معجمك واكشف عن معنى كلمة البلاغة :

    ان نسيت كيف تبحث عنها فها هي خطواتك :

    - قوم بتجريد الكلمة من الحروف التالية ان وجدت) انيت ( .

    - ارجع الكلمة ان كانت جمعاً إلى مفرد .

    - احذف ال التعريف ان وجدت .

    كلمة البلاغة ستقوم بحذف ال التعريف ..

    ووجدت من كلمة انيت الألف ستحذف عندها ستصبح لديك الكلمة (بلغه) ..

    بقدرتك البلاغيهـ التي اثق بها لا وجود لكلمة تكتب املائياً بهذه الطريقهـ ..

    ستقوم بحذف الهاء .. ستصبح لديك مادة ( بلغ ) وهي المطلوبة هنا ..

    ستبحث عنها في معجمك ستجد لها معانٍ كثيرة سأتركك الآن لتبدأي :



    البلاغهـ :

    مأخوذة من مادة بلغ ( أي وصل )

    نقول : بلغت الغاية إذا انتهيت إليها وبلغتها غيري .

    البلاغهـ :

    إيصال المعنى كاملاً لذهن السامع دون عِي

    وهو حسن العبارة مع صحة الدلالة .




    سميت البلاغهـ بهذا الإسم :

    لأنها تنهي المعنى إلى قلب سامعها فيفهمها

    يُقال رجل بليغ : حسن الكلام ، والبلاغة صفة للكلام لا من صفة المتكلم .

    علوم البلاغهـ :

    علم البيان – علم المعاني – علم البديع .

    توقف عن القراءة قليلاً وردد :

    اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عني انه لا يغفر الذنوب إلا انت .



    علم البيان :


    هو العلم الذي يهتم بالصور والأخيلة

    ويورد المعنى الواحد بصور مختلفهـ .

    مباحث علم البيان :

    التشبيهات : وهي تشبه أمر بأخر لصفة جامعة بينهما .
    مثل محمد كالاسد ــــــــــــــــــ> الصفة الجامعة هي الشجاعة

    أركانه :

    أ- المشبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف (محمد)

    ب- المشبه به : وهو الذي يجعل نموذجا للمقارنة .(الاسد)

    ج- وجه الشبه :الوصف الجامع بين المشبه والمشبه به. (الشجاعة)

    د- أداة التشبيه : وهي الكلمة التي تدل على معنى (ك)

    التشبيه (الكاف ، مثل ، كأن ) .

    انواع التشبيهات في علم البيان :


    التشبيه المفرد :ـ
    وهو ما يكون وجه الشبه فيه حالة مفردة وغالباً يكون المشبه والمشبه به كلمة واحدة .
    مثل / زيد كالبحر في الكرم .


    التشبيه التمثيلي :

    هو ما يكون وجه الشبه فيه حالة مركبة من جملة صفات .

    مثاله :

    (( مثلُ الذينَ حُمِّلُوا التوراةَ ثمَّ لَمْ يَحْمِلُوها كمثلِ الحمارِ يحملُ أسفاراً ))

    لا يكون التشبيه التمثيلي ابداً بكلمة او كلمتين بل بجملة

    تشبه احداها بالأخرى كما

    في الآية اعلاه .



    التشبيه الضمني :
    هو الذي يفهم من سياق الكلام ، وغالبا ما يؤدى بجملتين فأكثر، بدل الجملة الواحدة .

    ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها
    إن السفينة لا تجري على اليبس

    التشبيه الضمني هو ما يوصل التشبيه بجملتين يكون

    التشبيه فيه واضحاً بمجرد قراءتك للبيت ترجو النجاة ولم تسلك طرقها الصحيحهـ كما

    السفينة التي تريد الإبحار في البحر وهي عاجزة فوق الرمال .

    التشبيه المقلوب :

    هو جعل المشبه مشبها به بادعاء أن وجه الشبه فيه

    أقوى وأظهر .

    مثاله :

    وبدا الصباح كأن غرته
    وجه الخليفة حين يمتدح

    القلب هنا معناه: كأنك تقول كالقمر سلمى ومن ثم

    تقلب لإثبات القوة والجمال وحسن الصفات سلمى كالقمر جعلت الوصف بناءاً على

    سلمى لشدة جمالها لجذب الإنتباه لها ودائماً ماتكون الكلمة الأولى في التشبيه

    المقلوب الأقوى والأظهر .

    المجاز اللغوي :

    هو اللفظ المستخدم في غير ما وضع له لعلاقة .

    مثاله :

    بلادي وإن جارت علي عزيزة
    وقومي وإن ضنوا علي كرام

    قد تكون في كلمة واحدة في غير موضعها كما في البيت

    اعلاه تجد ان الكلمة بلادي ليست بموضعها بلادي وان جارت علي عزيزة أي بلادي

    وان ظلمتني عزيزة البلاد جماد ولا تظلم هنا لم يقصد البلاد بحد ذاتها بل قصد بها اهل

    البلاد .

    الاستعارة :

    هي تشبيه حذف أحد طرفيه ، فعلاقتهما المشابه .

    الاستعارة التصريحية :

    وهي ما يصرح بها بلفظ المشبه به و( حذف المشبه) .

    مثاله : (( وهو الذي يتوفاكم بالليل )) .

    الاستعارة تشبيه يحذف فيه المشبه ويترك المشبه به

    كما في الآيه اعلاه يتوفاكم تعني الوفاة الصغرى وهي النوم لم تذكر كلمة النوم بل

    حذفت لوجود مايدل عليها ويوصل المعنى فيها .

    الاستعارة المكنية :
    هو التشبيه الذي ذكر فيه المشبه ، وحذف المشبه به

    وذكر لازم من لوازمه .

    مثاله :

    أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا
    من الحسن حتى كاد أن يتكلما

    تجد اعلاه انه شبه الربيع بالإختيال والضحك والقدوم

    وهذه جميعها صفات للعاقل فلا الربيع يأتي ولا يختال ولا يضحك

    بل حذف هنا المشبه به ووجد المشبه .

    توقف عن القراءة وردد :

    ربي لا تذرني فرداً وانت خير الوارثين .



    علم المعاني :

    مباحث علم المعاني :

    1-الخبر : هو الكلام الذي يحتمل التصديق والتكذيب .

    أضرب الخبر :

    أ- أن يكون المخاطب خالي الذهن من الحكم .

    ب- أن يكون المخاطب متردد في الحكم شاكا فيه .

    ج- أن يكون المخاطب منكراً لحكم الخبر .


    2- الإنشاء : هو الكلام الذي لا يحتمل التصديق والتكذيب .

    أقسامه :
    أ - الإنشاء الطلبي : ( الأمر – النهي – الاستفهام – التمني - النداء ) .

    ب - الإنشاء غير الطلبي : (صيغ المدح والذم – التعجب – القسم – الرجاء ) .

    3- الحذف : حذف المسند ( الفعل والخبر ) . والمسند إليه ( الفاعل والمبتدأ ) .

    شروط الحذف يتوقف على أمرين :

    أحدهما : وجود ما يدل على المحذوف مع تحقيق غاية بلاغية .

    مثاله : من خرج من الفصل ؟ ستجيب انا رأيت زيد

    دون ان تقول زيد خرجت ( فقط زيد )

    لوجود مايدل على المعنى في السؤال .

    والأمر الأخر : وجود القرينة الدالة على المحذوف .

    مثاله : جائزتي .

    المفترض ان يقال هذه جائزتي ولكن هنا الغاية من حذف هذه الإسراع بالمسرة

    والخبر .

    4- الذكر : الذكر لركني الإسناد وهو الأصل :

    مثاله : إبليس اللعين هو الذي أخرج آدم من الجنة .
    8- الإيجاز : هو الجمع للمعاني الكثيرة بألفاظ قصيرة .

    مثاله : (( لا إله إلا هو له الخلق والأمر )) .

    9- الإطناب : هو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة .
    مثاله : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) .

    10- المساواة : المذهب المتوسط بين الإطناب والإيجاز .

    مثاله : قال عليه الصلاة والسلام ” الحلال بين ، والحرام بين وبينهما أمور متشابهات ”


    11- الوصل : عطف جملة على آخرى بالواو دون سواها .

    مثاله :وليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأنام غضاب .

    12 - الفصل : ترك العطف بين الجمل بالواو .

    مثاله :

    كفى زاجراً للمرء أيام دهر ه تروح له بالواعظات وتغتدي .

    توقف قليلاً وردد :

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .



    علم البديع :

    هو العلم الذي يهتم بوجوه تزين الكلام وتحسينه

    بنوع من التنميق .



    مباحث علم البديع :

    *المحسنات المعنوية *

    المطابقة ( الطباق ):

    أن يجمع بين في كلام واحد لفظ ومقابله ( ضده ) .

    مثاله:

    (( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ))

    المقابلة :

    أن يكون التقابل بين معنيين فأكثر وما يقابلها على الترتيب .

    مثاله :

    (( فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً )) .

    التورية :

    تسمى الإبهام ، هو أن يطلق لفظ ويكون له معنيان

    قريب وبعيد ، ويراد البعيد منهما .

    مثاله : ” والسماءُ بنيناها بأيدٍ وإنا لموسعون ”

    مباحث علم البديع :

    * المحسنات اللفظية *

    الجناس : أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في المعنى .

    أقسامه :

    أ- جناس تام :

    مثاله :

    ((يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )) .

    ب- جناس ناقص بأحدى الاسباب التالية ( عدد الحروف أو شكلها أو ترتيبها أو نوعها :ـ
    مثاله :
    1ـ عدد الحروف مثل ( القنا – القنابل)
    2ـ شكل الحروف أي حكاتها ( شَعرـ شِعر )
    3ـ ترتيب الحروف ( بقر ـ قبر )
    4ـ نوع الحروف مثل ( همزة ـ لمزة)


    السجع :

    هو توافق الفاصلتين من النثر على حرف واحد

    والأصل في السجع هو الاعتدال في مقاطع الكلام .

    مثاله : (( فأما اليتيم فلا تقهر* وأما السائل فلا تنهر )) .


    الكناية

    وهي عبارة عن كناية عن صفة مثل / رأيت بحرا بين الناس ( وهذه كناية عن صفة ألا وهي الكرم )

    وكناية عن موصوف / مثل الذهب الأسود من مصادر الطاقة ( هنا كناية عن موصوف ألا وهو البترول ).


    اسلوب الحكيم

    وهو أن تجيب السائل بجواب لا يتوقعه وليس له علاقة بالموضوع مثل :ـ

    قوله تعالى { ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو } فكيف ينفقون العفو .

    ومثل : أن يقول رجل لآخر ( توصي شيئ يقول الآخر : رضاك ) فكيف يوصيه برضاه